أحمد خالد توفيق

مؤلف وروائي وطبيب مصري . يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب .
ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية , تخرج من كلية الطب من جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم الأمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا .
انجذب الطبيب أحمد توفيق للأدب والرواية ,وراح يغوص في الكتابة للشباب المتعطش لمواضيع بعيدة عن السياسة وهمومها , حيث اختار عالم الرعب والخيال العلمي والفنتازيا , وكل ما يحلق بالقارئ بعيدا عن واقعه المؤلم .
بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة “ما وراء الطبيعة” , ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدا في ذلك الوقت فإن السلسة حققت نجاحا باهرا واستقبالا جيدا من الجمهور , ما شجعه على استكمالها , وأصدر بعدها سلسلة “فانتازيا” عام 1955 وسلسلة “سفاري” عام 1996.
ألف العراب روايات حققت نجاحا جماهريا واسعا وأشهرها رواية “يوتوبيا” عام 2008 وقد ترجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة وكذلك رواية “السنجة” التي صدرت عام 2012 , ورواية “مثل إيكاروس” عام 2015 ثم رواية “في ممر الفئران” التي صدرت عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل : “قصاصات قابلة للحرق” و”عقل بلا جسد” و”الان نفتح الصندوق” التي صدرت على ثلاثة أجزاء.
اشتهر أيضا بالكتابات الصحفية , فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب العربي التي تصدر عن مؤسسة الأهرام , وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخرى . كان له أيضا نشاط في الترجمة , فنشر سلسلة “رجفة الخوف” وهي روايات رعب مترجمة .
استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب , فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب بجامعة طنطا .
توفي العراب في 02 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عاما إثر أزمة صحية مفاجئة .

كتابات المؤلف

abwabnet

مجانى
عرض